شبكة تيمورنت
خش ومتخفش مش هنموتك لو مسجلتش
شكرا لزيارتكم
ادارة المنتدى
شبكة تيمور نت
شبكة تيمورنت
خش ومتخفش مش هنموتك لو مسجلتش
شكرا لزيارتكم
ادارة المنتدى
شبكة تيمور نت
شبكة تيمورنت
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

شبكة تيمورنت

 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  المنشوراتالمنشورات  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر
 

 شعرمحمودالعقاد

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
معلومات العضو
admin

admin

Admin

Admin
معلومات إضافية
الدوله : دولتى
ذكر
السمك
الأبراج الصينية الفأر
عدد المساهمات : 1001
نقاط : 13468
تاريخ الميلاد : 19/02/1984
تاريخ التسجيل : 20/03/2010
العمر : 40
الموقع : 77vb.yoo7.com
العمل/الترفيه : متفرغ للنت
المزاج : غاوى مواقع
معلومات الاتصال
https://77vb.yoo7.com
مُساهمةموضوع: شعرمحمودالعقاد   شعرمحمودالعقاد Emptyالسبت يناير 28, 2012 12:58 pm

شعره


<blockquote>
لو صدق العقاد في صنوف العلم مرة فهو صادق ألف مرة إذا ما كان الموضوع المثار خاصاً باللغة العربية وآدابها لقد كتب

</blockquote>
العقاد تسعة دواوين بين 1916 و1950[6].

في عام 1934 نظم العقاد "

قد رفعنا العلم......للعلا والفدا
في عنان السماء
حي أرض الهرم......حى مهد الهدى
حي أم البقاء
كم بنت للبنين......مصر أم البناة

من عريق الجدود
أمة الخالدين......من يهبها الحياة
وهبته الخلود
فارخصي يا نفوس......كل غال يهون

وهبته الخلود
إن رفعنا الرؤوس......فليكن ما يكون
ولتعيش يا وطن
ولتعيش يا وطن
وعلى إثر هذا النشيد اجتمع طائفة من كبار أدباء مصر ومفكريها وأقاموا له
حفل تكريم في مسرح حديقة الأزبكية، حضرها جمهور كبير من الأعلام والوزراء،
وكان في مقدمة المتكلمين الدكتور طه حسين فألقى خطبة قال فيها: « تسألونني
لماذا أومن بالعقاد في الشعر الحديث وأومن به وحده، وجوابي يسير جدا،
لماذا؟ لأنني أجد عند العقاد مالا أجده عند غيره من الشعراء... لأني حين
أسمع شعر العقاد أو حين أخلوا إلى شعر العقاد فإنما أسمع نفسي وأخلو إلى
نفسي. وحين اسمع شعر العقاد إنما اسمع الحياة المصرية الحديثة وأتبين
المستقبل الرائع للأدب العربي الحديث » ثم يشيد بقصائده ولا سيما قصيدة
ترجمة شيطان التي يقول إنه لم يقرأ مثلها لشاعر في أوروبا القديمة وأوربا
الحديثة. ثم قال في النهاية: « ضعوا لواء الشعر في يد العقاد وقولوا
للأدباء والشعراء أسرعوا واستظلوا بهذا اللواء فقد رفعه لكم صاحبه »

من قول جابر عصفور
عن العقاد: « فهو لم يكن من شعراء الوجدان الذين يؤمنون بأن الشعر تدفق
تلقائي للانفعالات... بل هو واحد من الأدباء الذين يفكرون فيما يكتبون،
وقبل أن يكتبوه، ولذلك كانت كتاباته الأدبية "فيض
العقول"... وكانت قصائده عملا عقلانيا صارما في بنائها الذي يكبح الوجدان
ولا يطلق سراحه ليفيض على اللغة بلا ضابط أو إحكام، وكانت صفة الفيلسوف فيه
ممتزجة بصفة الشاعر، فهو مبدع يفكر حين ينفعل، ويجعل انفعاله موضوعا
لفكره، وهو يشعر بفكره ويجعل من شعره ميدانا للتأمل والتفكير في الحياة
والأحياء. ».

ويقول زكي نجيب محمود في وصف شعر العقاد: « إن شعر العقاد هو البصر
الموحي إلى البصيرة، والحسد المحرك لقوة الخيال، والمحدود الذي ينتهي إلى
اللا محدود، هذا هو شعر العقاد وهو الشعر العظيم كائنا من كان كاتبه... من
حيث الشكل، شعر العقاد أقرب شيء إلى فن العمارة والنحت، فالقصيدة الكبرى من
قصائده أقرب إلى هرم الجيزة أو معبدالكرنك منها إلى الزهرة أو جدول الماء،
وتلك صفة الفن المصري الخالدة، فلو عرفت أن مصر قد تميزت في عالم الفن
طوال عصور التاريخ بالنحت والعمارة عرفت أن في شعر العقاد الصلب القوي
المتين جانبا يتصل اتصالا مباشرا بجذور الفن الأصيل في مصر. »[7].

وقد قام طه حسين بمبايعة العقاد بإمارة الشعر سنة ‏1934 بعد سنتين من
وفاة أمير الشعراء أحمد شوقي سنة ‏1932 « لكن مبايعة طه حسين للعقاد
بالإمارة كانت عملا من أعمال السياسة أكثر منها عملا من أعمال الأدب
والنقد‏ وفي ذلك العصر‏‏ في الثلاثينات كانت عين السياسة والسياسيين مركزة
علي الأدب والأدباء‏ فالقصر الملكي يريد أن يكون له أدباؤه وشعراؤه »[8].

[عدل] مؤلفاته


منذ تعطلت جريدة الضياء في 1936 وكان فيها مديرا سياسيا انصرف جهده
الأكبر إلى التأليف والتحرير في المجلات فكانت أخصب فترة إنتاجا فقد ألف
فيها 75 كتابا من أصل نحو 100 كتاب ونيف ألفها. هذا عدا نحو 15 ألف مقال أو
تزيد مما يملأ مئات الكتب الأخرى.

[عدل] مؤلفات العقاد مؤرخة



  • أصدرت دار الهلال للعقاد أول كتبه خلاصة اليومية (1912)
  • والشذور والإنسان الثاني (1913)
  • ساعات بين الكتب (1914)
  • خرج أول دواوينه يقظة الصباح (1916) وقد احتوى الديوان على
    قصائد عديدة منها «فينوس على جثة أدونيس» وهي مترجمة عن شكسبير وقصيدة
    «الشاعر الأعمى» و«العقاب الهرم» و«خمارويه وحارسه» و«رثاء أخ» و«ترجمة
    لقصيدة الوداع» للشاعر الاسكتلندي برنز.
  • ديوان وهج الظهيرة (1917)
  • ديوان أشباح الأصيل (1921)
  • الديوان في النقد والأدب، بالاشتراك مع إبراهيم عبدالقادر
    المازني، وقد خصص لنقد أعلام الجيل الأدبي السابق عليهما مثل شوقي
    والمنفلوطي والرافعي (1921)
  • الحكم المطلق في القرن العشرين (1928)، كانت مصر في ذلك الوقت
    امتحنت بالحكم الدكتاتوري، وكان موسوليني قد ظهر في إيطاليا، فألف كتابه
    هذا وحمل فيه على هذا الحكم الاستبدادي حملة شعواء وأبان فساده. ثم أصدر
    كتابه اليد القوية في مصر (1928)
  • ديوان أشجان الليل (1928)
  • الفصول، مجمع الأحياء (1929)
  • ديوان هدية الكروان (1933)
  • سعد زغلول (1936)
  • ديوان عابر سبيل، شعراء مصر وبيانهم في الجيل الماضي، إضافة على ساعات بين الكتب وإعادة طبعه (1937)
  • بعد خروجه من السجن ببضعة أعوام كتب لمجلة "كل شيء" في "حياة السجن" عدة مقالات جمعها في كتاب بعنوان في عالم السدود والقيود (1937)
  • سارة (1938)، سلسلة مقالات بعنوان "مواقف في الحب" كتبها لمجلة الدنيا الصادرة عن دار الهلال، والتي جمعها فيما بعد في هذا الكتاب.
  • رجعة أبي العلاء (1939)
  • بين الكتب والناس (1952)
  • هتلر في الميزان، النازية والأديان (1940)
  • عبقرية محمد، عبقرية عمر (1941)
  • ديوان وحي الأربعين وديوان أعاصير مغرب (1942)
  • الصديقة بنت الصديق، دراسة عن عمر بن أبي ربيعة (1943)

ابن الرومي حياته من شعره


  • عمرو بن العاص، دراسة أدبية عن جميل وبثينة (1944)
  • هذه الشجرة، الحسين بن علي، بلال بن رباح، داعي السماء، عبقرية خالد بن الوليد، فرنسيس باكون، عرائس وشياطين، في بيتي (1945)
  • ابن سينا، أثر العرب في الحضارة الأوربية (1946)
  • الله، الفلسفة القرآنية (1947)
  • غاندي، عقائد المفكرين (1948)
  • عبقرية الإمام (1949)
  • عاهل جزيرة العرب / الملك عبدالعزيز
  • ديوان بعد الأعاصير، برناردشو، فلاسفة الحكم، عبقرية الصديق (1950)
  • الديمقراطية في الإسلام، ضرب الإسكندرية في 11 يولية، محمد علي جناح، سن ياتسن، بين الكتب والناس (1952)
  • عبقرية المسيح، إبراهيم أبو الأنبياء، أبو نواس (1953)
  • عثمان بن عفان، ألوان من القصة القصيرة في الأدب الأمريكي، الإسلام في القرن العشرين (1954)
  • طوالع البعثة المحمدية، الشيوعية والإنسانية، الصهيونية العالمية، إبليس (1955)
  • معاوية في الميزان، جحا الضاحك المضحك، الشيوعية والوجودية (1956)
  • بنجامين فرانكلين، الإسلام والاستعمار، لا شيوعية ولا استعمار، حقائق الإسلام وأباطيل خصومه (1957)
  • التعريف بشكسبير (1958)
  • القرن العشرين، ما كان وسيكون، المرأة في القرآن، عبد الرحمن الكواكبي (1959)
  • الثقافة العربية أسبق من الثقافة اليونانية والعبرية، شاعر أندلسي وجائزة عالمية (1960)
  • الإنسان في القرآن، الشيخ محمد عبده (1961)
  • التفكير فريضة إسلامية(1962)
  • أشتات مجتمعات في اللغة والأدب (1963)
  • جوائز الأدب العالمية (1964)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
شعرمحمودالعقاد
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شبكة تيمورنت :: الادب والشعر العربى :: الاديب محمود عباس العقاد-

زوار

.: عدد زوار المنتدى :.