<div class="quan even"><h3>السؤال :</h3> معنى مناسبة الموسيقى أو الغناء لمجالس اللهو ؟<h3>الجواب :</h3><b>ليس
المقصود من عبارة (مناسبة الموسيقى أو الغناء لمجالس اللهو واللعب) هو كون
الموسيقى أو اللحن الغنائي موجباً لترويح النفس ، أو تغيير الجو النفسي ،
فإنَّ ذلك جيد ، ولكن المقصود بها أن السامع للموسيقى أو للحن الغنائي -
خصوصا إذا كان خبيراً بهذه الأمور - يميِّز أن هذا اللحن مستعمل في مجالس
اللهو واللعب ، أو أنه مشابه للألحان المستعملة فيها.<span class="no">۱</span>
</b></div><b><a name="22222"></a></b><div class="quan odd"><h3>السؤال :</h3>
يكثر السؤال عن الأغاني المحللَّة والاغاني المحرمة ، فهل نستطيع أن نقول
بأنّ الأغاني المحرمة هي تلك التي تثير الغرائز الجنسية الشهوانية ، وتدعو
الى الابتذال والميوعة ؟<br>
أما الأغاني التي لا تثير الغرائز الهابطة ، والتي تسمو بالنفوس والأفكار
الى مستوى رفيع ، كالأغاني الدينية التي تتغنى بسيرة النبي محمد (ص) أو
بمدح الائمة (ع) أو تلك الأغاني والأناشيد الحماسية وأضرابها أغانٍ
محللَّة؟<h3>الجواب :</h3><b>الغناء حرام كله ، وهو على المختار : الكلام
اللهوي الذي يؤتى به بالألحان المتعارفة عند أهل اللهو واللعب ، ويلحق به
في الحرمة قراءة القراَن الكريم والأدعية المباركة ومدائح أهل البيت (ع )
بهذه الألحان.<br>
وأما قراءة سوى ذلك من الكلام غير اللهوي - كالأناشيد الحماسية - بالألحان الغنائية ، فحرمتها تبتني على الاحتياط اللزومي.<br>
وأما اللحن الذي لا ينطبق عليه التعريف المذكور فليس محرماً بذاته.<span class="no">۲</span>
</b></div><b><a name="10453"></a></b><div class="quan even"><h3>السؤال :</h3> هل یجوز كتابة الرسائل الغنائیة وبیعها للملحن ؟<h3>الجواب :</h3><b>لا یجوز اذا كان مضمونها ینشر الفساد ویحث علی الحرام كما لایجوز اذا ذكر في الاتفاق كونها للتغني.<span class="no">۳</span>
</b></div><b><a name="10316"></a></b><div class="quan odd"><h3>السؤال :</h3> هل یجوز للنساء لیلة الزفاف السماع الی الاغاني المحرمة؟<h3>الجواب :</h3><b>لا
یجوز نعم استثنی بعض الفقهاء لیلة الزفاف اذا لم یصحب الغناء موسیقی
مناسبة لمجالس اللهو. ولم یكن الغناء بكلام باطل ولم یدخل الرجال علیهن ولم
یسمعوا اصواتهن ومع ذلك فهو مشكل ایضا.<span class="no">٤</span>
</b></div><b><a name="9133"></a></b><div class="quan even"><h3>السؤال :</h3> ما حكم الغناء اللهوي في لیلة الزفاف بوجود النساء فقط؟<h3>الجواب :</h3><b>لا یجوز ان كان مصاحباً للموسیقی اللهویة والاحوط وجوباً تركه بدونها ایضاً.<span class="no">٥</span>
</b></div><b><a name="8983"></a></b><div class="quan odd"><h3>السؤال :</h3> ما هو حكم سماع الاغاني اذا كانت لم تؤثر علی واجبات العبد اتجاه ربه؟<h3>الجواب :</h3><b>لا یجوز مطلقاً.<span class="no">٦</span>
</b></div><b><a name="7587"></a></b><div class="quan even"><h3>السؤال :</h3> ما حكم اداء العتابة والزجل في الشريعة الاسلامية؟<br>
<br>
<h3>الجواب :</h3><b>اذا كان الاداء بكيفية تناسب مجالس اللهو واللعب وكان
الشعر باطلاً فهو الغناء المحرم واما ان لم يكن من الكلام الباطل وكان يؤدی
بتلك الكيفية فالاحوط وجوباً تجنّب الاستماع اليه.و اما اذا لم يكن الاداء
بتلك الكيفية فيجوز الاستماع ويحرم الاستماع الی الموسيقى اذا كانت مناسبة
لمجالس اللهو واللعب.<span class="no">۷</span>
</b></div><b><a name="7586"></a></b><div class="quan odd"><h3>السؤال :</h3> ما حكم سماع الاغاني الوطنية؟<br>
<br>
<h3>الجواب :</h3><b>اذا كانت بكيفية تناسب مجالس اللهو واللعب فالاحوط وجوباً عدم الاستماع.<span class="no">۸</span>
</b></div><b><a name="7585"></a></b><div class="quan even"><h3>السؤال :</h3> هل يجوز الاستماع الى أغاني الاطفال التي لاتطرب النفس ؟<br>
<br>
<h3>الجواب :</h3><b>لايجوز –على الاحوط – ان كان اللحن مناسبا لمجالس اللهو واللعب ويحرم الموسيقى ان كانت بكيفية تناسب مجالس اللهو واللعب .<span class="no">۹</span>
</b></div><b><a name="7584"></a></b><h3>السؤال :</h3> ما حكم من يسمع الاغاني في سيارة ليست له وهو مجبر على الركوب في هذه السيارة ؟<br>
<br>
<br>
<br>
<h3>الجواب :</h3><b>المحرّم هو الاستماع لا السماع فيمكنه أن لايصغي اليه .<br><br><br></b><div class="quan even"><h3>السؤال :</h3> ما هو مفهوم الغناء المحرم ؟<br>
<br>
<h3>الجواب :</h3><b>اذا كان الكلام باطلاً و الاداء بكيفية متداولة في مجالس اللهو و اللعب فهو غناء محرم و التطبيق عليك ولدى الشك يجوز الاستماع .<span class="no">11</span>
</b></div><b><a name="7582"></a></b><div class="quan odd"><h3>السؤال :</h3> ماهو رأيكم با للطميات التي يقال بأن لحنها من الالحان الغنائية؟<br>
<br>
<h3>الجواب :</h3><b>إذا صح ذلك فالاحوط وجوباً الاجتناب .<span class="no">12</span>
</b></div><b><a name="7581"></a></b><div class="quan even"><h3>السؤال :</h3> هل يجوز الذهاب لمكان او حفل نسائي و يوجد فيه اغاني و رقص؟<br>
<br>
<h3>الجواب :</h3><b>إذا کانت ضرورة يجوز و لا يستمع.<span class="no">13</span>
</b></div><b><a name="7580"></a></b><div class="quan odd"><h3>السؤال :</h3> ما هو حكم الشرع فیمن یعرف الغناء حرام و یسمعه ؟<br>
<br>
<br>
<br>
<h3>الجواب :</h3><b>یفعل حراماً فلیستغفر ربه و یتركه ويجب نهيه عن هذا المنکر مع توفر شروط النهي عن المنکر .<br>
<br>
<span class="no">14</span>
</b></div><b><a name="7579"></a></b><div class="quan even"><h3>السؤال :</h3> ما حكم الأغاني في لیلة الزفاف بالنسبة للنساء و كذلك الرجال ؟ و كذلك الطبل أو الدف و ما شابه ؟<br>
<br>
<h3>الجواب :</h3><b>لا یجوز الغناء و الضّرب علی الطّبل و نحوه بكیفیّة
لهویّة و استثنی بعض الفقهاء غناء النساء لیلة الزفاف بشرط عدم التكلّم
بالباطل و عدم دخول الرجال علی النساء و عدم استخدام الموسیقی و لكن هذا
الأستثناء مشكل .<span class="no">15</span>
</b></div><b><a name="7578"></a></b><div class="quan odd"><h3>السؤال :</h3> ما حكم الاستماع الى المواويل؟<h3>الجواب :</h3><b>يجوز مالم تكن بكيفية تناسب مجالس اللهو و اللعب و الأحوط تركه.<span class="no">16</span>
</b></div><b><a name="7577"></a></b><div class="quan even"><h3>السؤال :</h3> هل يجوز حضور افراح الاهل إذا كان هناك غناء واريد الحضور لواجب صلة الرحم؟<br>
<br>
<h3>الجواب :</h3><b>يجوز وتجنبي الاستماع.<span class="no">17</span>
</b></div><b><a name="7576"></a></b><div class="quan odd"><h3>السؤال :</h3> ما الحكم الشرعي في من يضع في هاتفه النقال نغمات أغاني؟<br>
<br>
<h3>الجواب :</h3><b>لا يجوز.<span class="no">18</span>
</b></div><b><a name="7575"></a></b><div class="quan even"><h3>السؤال :</h3>
اعمل في الهندسة الصوتية لتسجيل المطبوعات الصوتية الاسلامية، إلا اني
احياناً لا استطيع تمييز ما يناسب مجالس اللهو واللعب او عدمه، فما هو حكمي
الشرعي؟<br>
<br>
<h3>الجواب :</h3><b>ما يشك في كونه مناسب لمجالس اللهو واللعب يجوز الاستماع اليه وبيعه.<span class="no">19</span>
</b></div><b><a name="7574"></a></b><h3>السؤال :</h3> هل يجوز وضع الاغاني والموسيقی المطربة بهدف الرقص علی أنغامها إلی الزوج؟<br>
<br>
<h3>الجواب :</h3><b>لايجوز.</b><br><b><br><br></b><div class="quan even"><h3>السؤال :</h3> ما حكم الاستماع الى الموالات الحزينة التي تحكي عن الأم أو الوطن سواءً بموسيقى هادئة غير صاخبة أو بدونه؟<br>
<br>
<h3>الجواب :</h3><b>الغناء حرام مطلقاً واذا كانت الموسيقى مناسبة لمجالس اللهو والطرب لا يجوز.<span class="no">۲۱</span>
</b></div><b><a name="7571"></a></b><div class="quan odd"><h3>السؤال :</h3> هل يجوز سماع أغاني المسلسلات؟<br>
<br>
<h3>الجواب :</h3><b>لا يجوز الغناء مطلقاً.<span class="no">۲۲</span>
</b></div><b><a name="7569"></a></b><div class="quan even"><h3>السؤال :</h3> ما هوتعريفكم للغناء ؟<br>
<br>
<h3>الجواب :</h3><b>الغناء حرام فعله واستماعه والتكسّب به ، والظاهر أنه
الكلام اللهوي - شعراً كان أونثراً- الذي يؤتى به بالألحان المتعارفة عند
أهل اللهوواللعب ، وفي مقومية الترجيع والمدّ له إشكال ، والعبرة بالصدق
العرفي ، ولايجوز أن يقرأ بهذه الالحان القران المجيد والأدعية والاذكار
ونحوها ، بل ولا ما سواها من الكلام غير اللهوي على الأحوط وجوباً.<br>
<br>
وقد يستثنى من الغناء المحرّم : غناء في الاعراس إذا لم يضمّ محرّم آخر من
الضرب بالطبل والتكلّم بالباطل ، ودخول الرجال على النساء ، وسماع اصواتهنّ
على نحويوجب تهيّج الشهوة ، ولكن هذا الاستثناء لا يخلوعن إشكال ، وأمّا
الحداء المتعارف فليس بغناء ، ولابأس به ، كما لا بأس بما يشكّ - من جهة
الشبهة المصداقيّة - في كونه غناء أوما بحكمه. وأما الموسيقى فما كان منها
مناسباً لمجالس اللهوواللعب كما هوالحال فيما يعزف بآلات الطرب ، كالعود
والطنبور والقانون والقيثارة ونحوها ، فهي محرّمة كالغناء ، وأمّا غيرها
كالموسيقى العسكريّة والجنائزيّة فالاحوط الاولى الاجتناب عنها أيضاً.<span class="no">۲۳</span>
</b></div><b><a name="7566"></a></b><div class="quan odd"><h3>السؤال :</h3>
بعض المقرئين أوالمنشدين أوالمغنّين يأخذون ألحان أهل الفسوق ويغنّون
أوينشدون بها قصائد في مدح المعصومين (ع) ، فيكون المضمون مخالفاً لما
تعارف عليه أهل الفسق والفجور ، واللحن مناسباً لها؟ فهل يحرم التغنّي على
هذه الصورة؟ هل يحرم الاستماع ؟<br>
<br>
<h3>الجواب :</h3><b>نعم يحرم ذلك على الاحوط.<span class="no">۲٤</span>
</b></div><b><a name="7563"></a></b><div class="quan even"><h3>السؤال :</h3> هل يجوز لي حضور حفل زفاف والذي سيشمل تشغيل اغاني تحوي موسيقى وكلام باطل؟<br>
<br>
<h3>الجواب :</h3><b>يجوز الحضور ولا يجوز الاستماع ولابأس بالسماع.<span class="no">۲٥</span>
</b></div><b><a name="7235"></a></b><div class="quan odd"><h3>السؤال :</h3> هل يجوز لي الصعود في سيارة يشّغل السائق فيها أغاني؟<br>
<br>
<h3>الجواب :</h3><b>لا مانع منه ولا يصغي الى الغناء.<span class="no">۲٦</span>
</b></div><b><a name="7202"></a></b><div class="quan even"><h3>السؤال :</h3> حكم الاحتفال في الاعراس بالاغاني واستخدام الطبول والدبة ؟<br>
<br>
<h3>الجواب :</h3><b>لايجوز الغناء في الأعراس على الاحوط واما الضرب بالآت الموسيقى فإن لم يكن بنحو يناسب مجالس اللهو واللعب فلا مانع منه.<span class="no">۲۷</span>
</b></div><b><a name="7190"></a></b><div class="quan odd"><h3>السؤال :</h3>
يكثر السؤال عن الموسيقى المحرّمة والمحلّلة ، كذلك يكثر السؤال عن
الأغاني المحلّلة والأغاني المحرّمة ، فهل نستطيع أن نقول بأن الأغاني
المحرّمة هي تلك التي تثير الغرائز الهابطة ، والتي تسمو بالنفوس والأفكار
إلى مستوى رفيع ، كالأغاني الدينية التي تتغنّى بسيرة النبي (ص) أوبمدح
الأئمة (ع) أوتلك الأغاني والأناشيد الحماسية ؟<h3>الجواب :</h3><b>الغناء
حرام كله ، وهوعلى المختار الكلام اللهوي الذي يؤتى به بالألحان المتعارفة
عند أهل اللهوواللعب ، ويلحق به في الحرمة قراءة القرآن الكريم والأدعية
المباركة ومدائح أهل البيت (ع) بهذه الألحان.<br>
<br>
وأما قراءة سوى ذلك من الكلام غير اللهوي ، كالأناشيد الحماسية ، بالحان
غنائية ، فحرمتها تبتني على الاحتياط اللزومي . وأما اللحن الذي لا ينطبق
عليه التعريف المذكور فليس محرّماً بذاته.<span class="no">۲۸</span>
</b></div><b><a name="6477"></a></b><div class="quan even"><h3>السؤال :</h3> یاتی في بعض الاعراس بما یسمی في مجتمعنا بالملایة وهي تذكر اناشید واغاني ومدائح:<br>
<br>
الف ـ هل یجوز الاتیان بها في یوم العرس؟<br>
<br>
ب ـ هل الغناء المستثنی في الاعراس هو لطول یوم العرس؟<br>
<br>
ج ـ هل یجوز اعطاء الملایة مبلغ مقابل عملها؟<h3>الجواب :</h3><b>الف ـ
لایجوز اذا كان ذلك مصاحباً لموسیقی مناسبة لمجالس اللهو واللعب بل مع عدمه
ایضاً اذا كان الغناء في غیر لیلة الزفاف بل حتی فیها علی الاحوط هذا اذا
لم یكن الغناء من التكلم بالباطل والا فلایجوز قطعاً.<br>
<br>
ب ـ هو خاص بلیلة الزفاف واستثناؤه ایضاً محل اشكال.<br>
<br>
ج ـ لا تستحق الاجرة اذا كان عملها محرماً.<br>
<br>
<span class="no">۲۹</span>
</b></div><b><a name="6476"></a></b><h3>السؤال :</h3> هل یجوز دخول الرجال علی النساء اثناء زفة العریس علی عروسه في الحالتین:<br>
<br>
الاولی: مع مظنة الفتنة خصوصاً اذا كان الداخلون شباباً.<br>
<br>
الثانیة : مع عدم مظنة الفتنة كتوصیل الاب والاعمام (الكبار السن) العریس الی مكانه عند العروس وعدم المكث في ذلك المكان؟<br>
<br>
<br>
<br>
<h3>الجواب :</h3><b>لایجوز في الفرض الاول ویجوز في الفرض الثاني.</b><br>