هذي احد الاسباب التي قامت بها الاتصالات بحجب فايبر والبرامج المجانيه الحقت برامج المحادثات والتراسل الفوري المجانية خسائر باهظة لخدمة الرسائل النصية القصيرة التي تقدمها شركات الاتصالات المحلية. وأوضحت جريدة الرياض ان برامج الواتس أب والتانجو والفايبر وسكايب قد استحوذت على نسبة كبيرة من التهاني الرمضانية لهذا العام والتي تقدر بنحو 20 مليون رسالة، فيما غابت الرسائل النصية الsms عن المشهد في سيناريو جديد يهدد مستقبل شركات الاتصالات
ويلحق بها مزيداً من الخسائر بعد أن كانت تلعب دوراً أساسياً في ارباح تلك الشركات.
وأكد خبراء اقتصاديون لجريدة الرياض أن الانخفاض الحاد في تبادل الرسائل النصية للتهنئة هذا العام، أحدث إشارة على التراجع في هذا النشاط التقليدي لشركات الاتصالات في المملكة العربية السعودية.
وحذروا من خطر تراجع الإيرادات بالنسبة لبعض الشركات جراء هذا الانخفاض الذي طال أمده في تبادل الرسائل النصية ولم يتجسد بعد بصورة كاملة، حيث إن دور الرسائل النصية SMS يجري استبداله
بسرعة بوسائل الإعلام الاجتماعية، والبريد الإلكتروني والرسائل الفورية.
واستطلعت الرياض أراء بعض المستخدمين الذين اجمعوا على استخدام البرامج الحديثة بدلا من الرسائل النصية في التهاني بشهر رمضان والعيدين وذلك لسهولة استخدامها ورخص تكلفتها كما ان هذة البرامج منتشرة على نطاق واسع واشاروا الى ان زمن الشبكة المضغوطة والاتصال المتعثر قد انتهى.
يشار الى ان اعتراض شركات الاتصالات في المملكة العربية السعودية على استخدام وتقنين البرامج المجانية كان اثير منذ نحو شهرين على نطاق واسع، وأدى قرار هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات بحجب تطبيقات الهواتف الذكية التي لم تخضع لشروطها إلى إثارة حالة واسعة من الجدل بين مختلف أوساط المجتمع، فبعد أن غزت الهواتف الحديثة الأسواق وأضحت جزءا لا يتجزأ من مكون الأسرة السعودية وشكلت تطبيقاتها المجانية أهم وسائل التواصل بين شريحة الشباب التي تعد كبرى شرائح المجتمع.
ولم تعد تطبيقات الجوال مقتصرة على مسألة التواصل بين الأفراد لتصبح في غضون سنوات قليلة من أبرز وسائل الحصول على الأخبار ومتابعة الأحداث الجارية محلياً ودولياً، وبات من الصعوبة بمكان إقناع المستخدم بين عشية وضحاها أن ما يحمله بين يديه يشكل خطراً مباشراً عليه أو على سلامة مجتمعه، في حين يرى هو العكس تماما، فكل ما يعنيه هو تلبية رغباته بدون أدنى تكلفة مادية.
-----------------------------------------------------------------------------
المستشار ليس لديه اي خبره في كيفية كسب الزبون والاستفاده منه
عندهم الكسب بالقوه والضحك على عقول الزبائن بأن البرامج تضر السياده ...
كلها كذب في كذب والمقصد هوا كيف يربح ولو بحرمان الزبون من البرامج المجانيه ..