شبكة تيمورنت
خش ومتخفش مش هنموتك لو مسجلتش
شكرا لزيارتكم
ادارة المنتدى
شبكة تيمور نت
شبكة تيمورنت
خش ومتخفش مش هنموتك لو مسجلتش
شكرا لزيارتكم
ادارة المنتدى
شبكة تيمور نت
شبكة تيمورنت
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

شبكة تيمورنت

 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  المنشوراتالمنشورات  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر
 

 الاقتصار على قراءة الفاتحة في جميع الركعات

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
معلومات العضو
admin

admin

Admin

Admin
معلومات إضافية
الدوله : دولتى
ذكر
السمك
الأبراج الصينية الفأر
عدد المساهمات : 1001
نقاط : 13424
تاريخ الميلاد : 19/02/1984
تاريخ التسجيل : 20/03/2010
العمر : 40
الموقع : 77vb.yoo7.com
العمل/الترفيه : متفرغ للنت
المزاج : غاوى مواقع
معلومات الاتصال
https://77vb.yoo7.com
مُساهمةموضوع: الاقتصار على قراءة الفاتحة في جميع الركعات   الاقتصار على قراءة الفاتحة في جميع الركعات Emptyالأربعاء مارس 07, 2012 8:06 am

الاقتصار على قراءة الفاتحة في جميع الركعات
اجاب عليها فضيلة الشيخ اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء
السؤال

إمام راتب يصلي بالناس يقتصر في جميع ركعات الصلاة على قراءة الفاتحة فقط
متعمدًا، يقول: إن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال للمسيء في صلاته: اقرأ
ما تيسر معك من القرآن، والسورة سنة والسنة لا تبطل الفرض، هل صحيح ما
يقول، وكذلك إذا نسي السورة ولم يسجد لها متعمدًا هل صلاته صحيحة أم لا؟






الجواب
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله، وبعد:

فهدي رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه إذا قرأ الفاتحة في الأوليين من
صلوات الظهر والعصر والمغرب والعشاء قرأ بعدها ما تيسر، وكذلك في صلاة
الفجر والجمعة والعيدين
والكسوف والاستسقاء، هذا هو الذي ثبت في الأحاديث الصحيحة عنه صلى الله
عليه وسلم ولا نعلم دليلاً يدل على أنه اقتصر على الفاتحة فقط، والاقتصار عليها فيما ذكر خلاف هديه صلى الله عليه وسلم، ومن اقتصر عليها زاعمًا
أن هذا هو الذي دلت عليه السنة فقد غلط وخالف السنة، وليس في حديث المسيء
صلاته حجة لمن أراد الاقتصار على الفاتحة فيما ذكر؛ لأنه يعني بقوله: ثم
اقرأ ما تيسر معك من القرآن أي ما تيسر من غيرها معها؛ لدلالة الأحاديث
على تعينها، وقد جاء في بعض طرقه عند أبي داود : وكبر ثم اقرأ بأم القرآن
وبما شاء الله ، وهذا نص في رفع الإشكال.
الوجه الثاني: أن الحديث خرج مخرج التعليم فيما وقع فيه الخطأ من الرجل
خاصة فلا يحتج به على عدم وجوب غير ذلك وإلا لزم أن لا تجب النية ولا
السلام ولا غير ذلك مما لم يذكر، أما ترك قراءة ما زاد عن الفاتحة سهوًا
فلا يجب به السجود في أصح قولي العلماء.
وبالله التوفيق وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الاقتصار على قراءة الفاتحة في جميع الركعات
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ‏‏‏‏لا تقرأ الفاتحة بسرعة ... انظر لماذا ؟
» جميع مؤلفات أنيس منصور
» جميع الاحاديث القدسيه حسب الترتيب الهجائي
» جميع الأهداف أتلتيكو مدريد/ MLS All Stars/ vs
» جميع البرامج المهمة لكل موبيلات Nokia

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شبكة تيمورنت :: المنتدى الاسلامى العام :: قسم الفقه وأصوله-

زوار

.: عدد زوار المنتدى :.