شبكة تيمورنت
خش ومتخفش مش هنموتك لو مسجلتش
شكرا لزيارتكم
ادارة المنتدى
شبكة تيمور نت

شبكة تيمورنت

 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  المنشوراتالمنشورات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
المنتدى للبيع للجادين فقط المبلغ المراد 2000 جنيه مصرى
للتواصل https://www.facebook.com/diabamr2017


شاطر | 
 

 الرعب يسيطر على "الزراعة" بعد أنباء ظهور حمى"الوادي المتصدع"

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المواطن مصرى

avatar

ذكر العقرب الأبراج الصينية القط
عدد المساهمات : 73
نقاط : 4330
تاريخ الميلاد : 13/11/1987
تاريخ التسجيل : 15/03/2012
العمر : 29
العمل/الترفيه : فن
المزاج : رايق

مُساهمةموضوع: الرعب يسيطر على "الزراعة" بعد أنباء ظهور حمى"الوادي المتصدع"   السبت مارس 17, 2012 3:22 pm

ناشد اللواء أسامة سليم، رئيس الهيئة العامة للخدمات البيطرية بوزارة الزراعة، أعضاء مجلسى الشعب والشورى للنزول فى دوائرهم فى كل قرى الجمهورية، للمشاركة مع النقابات ووسائل الإعلام فى توعية صغار مربى الماشية بأهمية تطبيق أمان الحجر البيطرى بحظر خروج المواشى من الحظائر وحظر نقل المواشى الحية بين المحافظات وبين مراكز المحافظة الواحدة، وإغلاق كافة أسواق المواشى الحية بشكل مؤقت، وفصل المواشى المصابة عن المواشي السليمة ومنع اختلاط العجول الرضيعة بالأمهات المصابة، وسرعة الإبلاغ عن حالات الاشتباه فى الإصابة، للحفاظ على الثروة لمنع انتشار"العترة" الجديدة من مرض الحمى القلاعية "سات 2" بين محافظات الجمهورية حتى يتم السيطرة على السلالة الجديدة.

ووصف رئيس هيئة الخدمات البيطرية فى تصريحاته لـ"اليوم السابع" حالة الإصابة بمرض الحمى القلاعية "سات 2" فى مصر بأنها لم تصل إلى حالة الوباء، مؤكدا ضرورة تطبيق أمان الحجر البيطرى، لأنه هو التحصين السليم قائلا: "رغم الخسائر الكبيرة لم يتكرر سيناريو 2006 بنفوق أكثر من مليون رأس ماشية"، قائلا: "لابد من توعية المربيين وتطبيق أمان الحجر البيطرى، لأنه هو العلاج الوحيد للقضاء على هذا الوباء".

من جانبها كشفت تقارير المتابعة اليومية بالهيئة العامة للخدمات البيطرية، بوزارة الزراعة، عن أن فاتورة عدد حالات الماشية المصابة فى 24 محافظة، بلغت أكثر من 33 ألفا و553 رأس ماشية صغيرة منذ ظهور فصيل "سات 2" الجديد حتى الآن، بزيادة تقترب من 6 آلاف رأس عن الحصر الأخير أمس، تم رصدها عن طريق مديريات الحجر البيطرى، فى حين بلغ عدد الحالات النافقة 3 آلاف و110 حالات.

وأضح آخر تقرير تلقاه المهندس محمد رضا إسماعيل وزير الزراعة أن نسبة حالات الاشتباه والنفوق بسبب السلالة الجديدة للحمى القلاعية "سات 2" تركزت فى أربع محافظات على رأسها محافظة الغربية، حيث بلغت نسبة حالات الاشتباه 15 ألفا و99 حالة مشتبه فيها وألف و295 حالة نافقة يليها محافظة الدقهلية بلغت نسبة حالات الاشتباه 3 آلاف و952 حالة مشتبه فيها و255 حالة نافقة، ويليها محافظة الإسكندرية بلغت حالات الاشتباه إلى ألف و187 حالة مشتبه فيها ويليها محافظة المنوفية، ويوجد بها 204 حالة نافقة.

من جانبه كشف مصدر مسئول بالطب البيطرى بوزارة الزراعة تخوفه من إصابة الثروة الحيوانية بحمى "الوادى المتصدع"، مشيرا إلى أن هناك بعض الشائعات حول ظهور أعراض المرض على بعض المواشى فى بعض المحافظات، مما يثير القلق لأنه من المعروف أن المرض طبقا لتقرير معهد "صحة الحيوان" مرض فيروسى حاد ينتقل بواسطة البعوض، ويصيب كلا من الإنسان والحيوان، خاصة الأغنام والأبقار والماعز والجاموس والجمال، ويناشد مربى الماشية بضرورة تنظيف وتطهير حظائر المواشى واتخاذ احتياطات فورية، خاصة أن مصر تعانى مواجهة "العترة" الجديدة من الحمى القلاعية "سات2".

وقال المصدر يظهر المرض بصورة حادة فى العجول حديثة الولادة مصحوب بارتفاع فى درجة الحرارة تصل إلى 40 و41ْ درجة وخمول وقد تصل نسبة النفوق إلى 70 ?، أما فى الحيوانات البالغة تبدأ الأعراض بارتفاع فى درجة الحرارة مع زيادة إفرازات اللعاب وفقد الشهية وضعف عام وانخفاض نسبة الحليب وإسهال ذو رائحة كريهة وترتفع نسبة الأحماض إلى 85 ? فى القطيع المصاب بينما تكون نسبة النفوق حوالى 10%.

أما ظهوره المرض على الماعز يكون مصحوب بارتفاع فى درجة حرارة الجسم تصل إلى 40 أو 42 درجة وفقد الشهية وضعف يتسبب فى نفوق الحيوان خلال 36 ساعة بعد ظهور الأعراض، وتصل نسبة النفوق إلى 90 ? فى الحملان حديثة الولادة فى أقل من 7 أيام و20 ? فى الأكبر سناً، أما الأغنام البالغة تبدأ الأعراض بارتفاع بدرجة الحرارة 40 و41 مع إفرازات أنفية مخاطية صديدية أنفية، وقىء وإسهال مع عدم اتزان الحركة أثناء المشى ورعشة عضلية ثم تظهر أعراض الصفراء تصل نسبة الإجهاض إلى 100 ?، بينما نسبة النفوق إلى 20 - 30 ?.

وأشار المصدر إلى أن الأعراض الجانبية التى تظهر على الإنسان تظهر فى حالة حمى عابرة وآلام شديدة فى العضلات والظهر وصداع مع فقد الشهية معدومة وضوح الرؤيا، تمتد فترة المرض 7 إلى 4 أيام ويليها تظهر صورة فقد الإبصار بعد 3 إلى أسبوع من بدء الحمى مع ظهور آفات باثولوجية بشبكية العين.

وأضاف أنها تشمل حمى شديدة تظهر على مرحلتين ظهور أعراض يصاب الجهاز العصبى المركزى، وتظهر أعراضه خلال الطور الثانى من ارتفاع درجة حرارة الجسم وهى تشمل التهيج وارتباك وذهول، وقد تصل إلى درجة الغيبوبة وربما إفراز لعابى غزير وطحن الأسنان هلوسة الرؤيا مع دوار يعقب ذلك شفاء كلى أو جزئى يحدث بعد 50 يوماً
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الرعب يسيطر على "الزراعة" بعد أنباء ظهور حمى"الوادي المتصدع"
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شبكة تيمورنت :: اخر الاخبار :: اخبار محليه-
انتقل الى: